recent
أخبار ساخنة

المصَوِّر



قال تعالى: ( هُوَ اللهُ الخَالِق البَارِئُ المصَوِّرُ لهُ الأسْماءُ الحُسْنى ) [الحشر:24] .

والمصور سبحانه هو مبدع صور المخلوقات ومزينها بحكمته، ومعطي كل مخلوق صورته على ما اقتضت مشيئته وحكمته، وهو الذي صور الناس في الأرحام أطوارا، ونوعهم أشكالا، وكما صور الأبدان فتعددت، والأشكال فتنوعت نوع أيضا في الأخلاق والسلوك والطباع والمواهب والأفكار والقدرة على الإبداع، وهو الذي صور المخلوقات بشتى أنواع الصور الجلية والخفية والحسية والعقلية، فلا يتماثل جنسان، أو يتساوى نوعان، بل لا يتساوى فردان، فلكلٍ صورته وسيرته، وما يخصه ويميزه عن غيره .

ومن الدعاء باسمه المصور ما صح عن النبي صل الله عليه وسلم أنه كان إذا سجد قال: (اللهم لكَ سَجَدْت، وَبِكَ آمنت، وَلكَ أسْلمْت، سَجَدَ وَجْهِي للذي خَلقهُ وَصَوَّرَهُ وَشق سَمْعهُ وَبَصَرَهُ تبَارَكَ الله أحسَنُ الخَالِقِين أنت رَبِّي وَأنا عبدُكَ، ظَلمْت نفسِي، وَاعْترَفت بِذَنبِي، فاغفِر لِي ذُنُوبِي جَميعًا إنهُ لاَ يَغفِرُ الذنُوبَ إلاَّ أنت، وَاهْدِنِي لأحسَنِ الأخلاَقِ لاَ يَهْدِي لأحسَنِهَا إلاَّ أنت وَاصْرِف عني سَيِّئَهَا لاَ يَصْرِفُ عني سَيِّئَهَا إلاَّ أنت)

ومن آثار توحيد المسلم لله في اسمه المصور أن يراعي العبد توحيد الله فيه، فلا يتشبه به فيما انفرد به من الربوبية، ويقع في شرك التصوير، وقد صح من حديث سعيد بن أبي الحسن أنه قال: (جَاءَ رَجُل إلى ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه فقال: إني رَجُل أصَوِّرُ هَذهِ الصُّوَرَ فأفتِنِي فِيهَا، وفي رواية أحمد قال: معِيشتِي من صَنعةِ يَدِي وَإني أصْنع هَذهِ التصَاوِيرَ، فقال لهُ: ادْنُ مني، فدَنا منهُ، ثم قال: ادْنُ مني، فدَنا حَتى وَضَع يَدَهُ على رَأْسِهِ، قال: أنبِّئُكَ بِما سَمعْت من رَسول اللهِ صل الله عليه وسلم، سَمعْت رَسول اللهِ صل الله عليه وسلم يَقول: كُل مصَوِّرٍ فِي النارِ يَجْعل لهُ بِكُل صُورَةٍ صَوَّرَهَا نفسًا فتعذبهُ فِي جَهَنم، وفي رواية أحمد قال: فرَبَا لهَا الرَّجُل رَبوَة شدِيدَة وَاصْفرَّ وَجْهُهُ، فقال لهُ ابنُ عبَّاسٍ: وَيْحَكَ إن أبَيْت إلاَّ أن تصْنع، فعليْكَ بهذَا الشجَرِ، وَكُل شيْءٍ ليْسَ فِيهِ رُوحٌ، وفي رواية أحمد: إن كُنت لاَ بدَّ فاعِلا فاصْنعِ الشجَرَ وَما لاَ نفسَ له)

google-playkhamsatmostaqltradent