متى كانت بداية وقت الكتابة في اللوح المحفوظ؟

روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (التقى آدم وموسى، فقال موسى لآدم: آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة؟ قال آدم: أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته، واصطفاك لنفسه، وأنزل عليك التوراة؟ قال: نعم. قال: أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة) ( ). وروى مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وعرشه على الماء) ( ). وكذلك ما رواه الترمذي وصححه الألباني من حديث النعمان رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال: (إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطانٌ) ( ).

دل مجموع الحديثين على أن ابتداء وقت الكتابة في الألواح كان قبل أن يخلق الله عز وجل السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وآخرها ابتداء خلق آدم، فمدة الكتابة خمسين ألف قبل بداية الخلق، واستمرت خلالها في أوقات متنوعة. قال ابن الجوزي: (المعلومات كلها قد أحاط بها علم الله القديم قبل وجود المخلوقات كلها، ولكن كتابتها وقعت في أوقات متفاوتة، وقد ثبت في الصحيح أن الله قدر المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، فيجوز أن تكون قصة آدم بخصوصها كتبت قبل خلقه بأربعين سنة، ويجوز أن يكون ذلك القدر مدة لبثه طينا إلى أن نفخت فيه الروح، فقد ثبت في صحيح مسلم أن بين تصويره طينا ونفخ الروح فيه كان مدة أربعين سنة، ولا يخالف ذلك كتابة المقادير عموما قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة) ( ).

ولا بد من مراعاة أن الزمان السابق المقدر بخمسين ألف سنة أو الأيام السنة التي بدأ الله فيها الخلق حتى الاستواء على العرش، هذا الزمان يختلف في مقداره عن مقاييس الزمان الذي نعرفه بتعاقب الليل والنهار. ولذلك قال ابن تيمية: (وخلق ذلك في مدة غير مقدار حركة الشمس والقمر، كما أخبر أنه خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، والشمس والقمر هما من السموات والأرض، وحركتهما بعد خلقهما، والزمان المقدر بحركتهما وهو الليل والنهار التابعان لحركتهما إنما حدث بعد خلقهما، وقد أخبر الله أنه خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام، فتلك الأيام مدة وزمان مقدر بحركة أخرى غير حركة الشمس والقمر) ( ).


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "متى كانت بداية وقت الكتابة في اللوح المحفوظ؟"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات