اذكر أمثلة لأنواع الشرك الأكبر المتعلق بالجوارح؟

لما كان أصل الإيمان والتوحيد كائنا في القلب، وهو مركب من علم القلب واعتقاده، واستعداده للعمل بإخلاص لله وحده، فلا بد أن يظهر موجبه وأثره على الجوارح، فكذلك الشرك أصله اعتقاد في القلب، ولا بد أن يظهر موجبه وأثره على الجوارح في الأعمال الظاهرة، لأن القلب في علاقته بالجوارح كعلاقة الملك بجنوده. وعلى ذلك فإن الغلو في الصالحين ورفعهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله إياها بشرف الافتقار إلى الله بالعبودية إلى ما لا يجوز إلا لله وحده من معاني الربوبية؛ ظهر أثره بالضرورة على اللسان والجوارح، وبدا واضحا فيما اعتاده العامة من الاستغاثة بهم في الشدائد، والطواف بقبورهم، والتبرك بتربتهم، وذبح القرابين لأضرحتهم، وطلب المدد منهم‏،‏ وقد أدخل الشيطان شبهات الشرك على قوم نوح من باب الغلو في الصالحين.

1- النذر لغير الله من الشرك الأكبر المتعلق بالجوارح، فالنذر عبادة وقربة إلى الله، ولهذا مدح الله الموفين به، فإن نذر لمخلوق تقربا إليه ليشفع له عند الله ويكشف ضره ونحو ذلك فقد أشرك في عبادة الله تعالى غيره ضرورة، كما أن من صلى لله وصلى لغيره فقد أشرك، كذلك النذر للموتى من الأنبياء والمشايخ وغيرهم، أو النذر لقبورهم، أو المقيمين عند قبورهم فهو نذر من قبيل الشرك والمعصية لله تعالى، سواء كان النذر نفقة أو ذهبا أو غير ذلك وقد ينذرون أولادهم للمقبور ويسيبون له السوائب من البقر والغنم وغيرها كما كان المشركون يسيبون السوائب لطواغيتهم، وهو شبيه بمن ينذر للكنائس والرهبان وبيوت الأصنام، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صل الله علية وسلم أنه قال: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصى الله فلا يعصه( ).

2- السجود لغير الله كقبور الموتى وأضرحتهم من الشرك الأكبر، فالسجود أشرف أنواع العبادات وأعلاها درجة، وهي عبادة الملائكة والسماوات والأرض وجميع المخلوقات، وقد أجمعت الأمة على أن السجود لا يكون إلا لله، وأن من سجد لغيره فقد أشرك بالله، لأن حقيقة الشرك هي صرف شيء مما لا تجوز إلا لله لغيره، فمن صرف شيئا من العبادة صلاة أو صياما أو نذرا أو طوافا أو غير ذلك من شؤون العبادات والقربات لغير الله فقد كفر وأشرك شركاً أكبر ينقله عن ملة الإسلام. وكان رسول الله صل الله علية وسلم يحذر أصحابه وسائر أمته من سوء صنيع الأمم قبله، الذين صلوا إلى قبور أنبيائهم واتخذوها قبلة ومسجداً، كما صنعت الوثنية بالأوثان التي كانوا يسجدون إليها ويعظمونها، وذلك الشرك الأكبر، فكان النبي صل الله علية وسلم يخبرهم بما في ذلك من سخط الله وغضبه، وأنه مما لا يرضاه خشية عليهم امتثال طرقهم.

3- الطواف بقبور الموتى وأضرحتهم من الشرك الأكبر، فقد أمر الله خليله إمام الحنفاء الذي أمره ببناء البيت ودعا الناس إلى حجه أن يطهر بيته للطائفتين والعاكفين والقائمين والركع السجود. فذكر ثلاثة أنواع، الطواف والعكوف والركوع، وقدم الأخص فالأخص، فان الطواف لا يشرع إلا بالبيت العتيق باتفاق المسلمين، ولهذا اتفقوا على ضلال من يطوف بغير ذلك مثل من يطوف بالصخرة، أو بحجرة النبي صل الله علية وسلم، أو بالمساجد المبنية بعرفة، أو منى، أو غير ذلك، أو بقبر بعض المشايخ، أو بعض أهل البيت كما يفعله كثير من عامة المسلمين؛ فان الطواف بغير البيت العتيق لا يجوز باتفاق المسلمين، بل من اعتقد ذلك دينا وقربة عُرِّف أن ذلك ليس بدين باتفاق المسلمين، وأن ذلك معلوم بالضرورة من دين الإسلام؛ فإن أصر على اتخاذه دينا قتل.

والطواف بالقبور شرك ومحادة لأمر الله وأمر رسوله، لأن الله أمر بالطواف ببيته فقط أما الطواف بقبر فليس من شعائر الله بل فيه تشريع ما لم يأذن به الله، وتعظيم غيره بما لم يُشرع إلا لتعظيمه وهو الطواف. 

4- الذبح لغير الله من الشرك الأكبر المتعلق بالجوارح، روى مسلم من حديث علي أن النبي صل الله علية وسلم قال: (ولعن الله من ذبح لغيْرِ الله) ( ). والذبح يشمل كل ما يمكن ذبحه من صغير وكبير من بهيمة الأنعام وغيرها، وقوله صل الله علية وسلم لغير الله يشمل كل من سوى الله حتى لو ذبح لنبي أو ولي أو ملك أو جني أو غيرهم، لأنه مما أهل لغير الله به.

ومن صور الشرك أن يأخذ الذبيحة حية ويذبحها عند النصب المبنية على قبور الصالحين في الموالد وغيرها ولحمها محرم، لأنها مما أهل لغير الله به، وكذلك من ذبحها في بيته ونيته معقودة للضريح كما يفعل الجهال من الناس بأن يقيم ليلة لأهل الله من الأقطاب والأوتاد والأبدال حسب زعمهم، وأيضا من ذبح في بيته ثم أخذ الطعام ليأكل عند ضريح الميت كمن يذهب في آخر جمعة من رمضان والتي يطلقون عليها اسم الجمعة اليتيمة، ثم يرقصون عندها بعد المغرب، وينشدون قصائد الشرك المنمق، فهذا كله مما أهل لغير الله به.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "اذكر أمثلة لأنواع الشرك الأكبر المتعلق بالجوارح؟"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات